التصميم الداخلي

التصميم الداخلي

يعرف التصميم الداخلي إجمالا بأنه فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسب للفراغ وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصر التصميم الداخلي والتي تشمل اللون و الأثاث و الضوء و الشكل و الفراغ و الخامات و الأعمال التشكيلية و المواد البنائية وقد كان التصميم الداخلي له دور كبير وفعال في الحضارات القديمة.

ينال الطالب درجة البكالوريوس بعد أربع سنوات من الدراسة المكثفة نظرياً وتطبيقياً ، يكون بعدها مؤهلاً كمصمم داخلي يستطيع وضع التصميمات المطلوبة للفراغ الداخلي للمبنى بحسب الغرض المطلوب.
 

المؤهلات المكتسبة من برنامج التصميم الداخلي:

1. يكون الطالب في هذه الفترة الدراسية قد إكتسب خبرة عملية من خلال المنهج التطبيقي في الاستديو وقاعة الدرس ومن خلال التدريب والزيارات الميدانية ومن خلال الإلمام الكافي بأحدث المواد المنتجة التي يمكن إستخدامها وأحدث الأساليب والتقنيات الحديثة في تنفيذ التصميمات التي يتم إعدادها.
 

2. كذلك يكون الطالب مؤهلاً لإبتكار الأشكال والتصميمات المميزة وظيفياً وجمالياً. ويمكن لخريج هذا القسم إنجاز كثير من التصميمات ذات الصلة بتخصصه مثل واجهات المحلات التجارية والشركات والمكاتب المتخصصة ومداخل الأبنية .


3. كذلك ومن خلال مادتي تاريخ الفنون وعلم الجمال يتعرف الطالب علي قوانين ونظريات الإبداع الفني ويتزود بمعلومات كافية عن تاريخ الثقافة السودانية تركيزاًعلي إبداعات الإنسان السوداني في بيئات السودان المختلفة و الكيفية التي عالج بها الفراغ الداخلي للأغراض المختلفة وهذا مايدفع الطالب في حياته العملية لإستلهام التراث وعلاقة الإنسان السوداني ببيئته الطبيعية والثقافية.

هذا مايجعل من خريج هذا القسم مصمماً مثقفاً ذو أفق ومدارك أوسع.
 

أهداف البرنامج

يهدف المنهج المجاز في هذا البرنامج إلى تأهيل مصمم داخلى ذو قدرات إبداعية ومعرفة تقنية تمكنه من إيجاد الحلول المناسبه التي يمكن تطبيقها في آى فراغ وبيئه داخليه مقترحه .هذه الحلول ذات طبيعة وظيفية وجمالية تعزز وترتفع بمستوى حياة وثقافة مستخدم هذه البيئة الداخلية أو المقيم فيها .